سيرة المخرج الاماراتي نواف الجناحي

عنوان 26 من 348
سيرة المخرج الاماراتي نواف الجناحي

 

نواف الجناحي

نواف الجناحي، ممثل ومخرج سينمائي.

– ولد في 7 فبراير 1977 في مدينة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

– درس فنون السينما في الولايات المتحدة الأميركية، على المستويين الأكاديمي والشخصي.

– أسس مجموعة “أفلام الإمارات” البريدية والتي تعتبر الموقع الأول المكرس لخدمة الحركة السينمائية الإماراتية منذ عام 2001.

– أخرج وأنتج عدّة أفلام قصيرة مستقلة، حاز عنها على جوائز وشهادات تقدير مختلفة، وشارك بها في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية على مستوى العالم.

– أهم أفلامه القصيرة “مرايا الصمت”، استقبله كلا من النقاد السينمائيين والجمهور بحفاوة بالغة، واختير رسميا في أكثر من  22 مهرجان سينمائي دولي حول العالم، كان في عدد منها الوحيد من دولة الإمارات العربية المتحدة.

“الدائرة” هو عنوان أول أفلامه الروائية الطويلة، وكانت أصداء عرضه الأول في مهرجان الخليج السينمائي (2009) أكثر من رائعة، إذ أشاد به الحضور على مختلف فئاتهم من جمهور محب للسينما ونقاد وسينمائيين، وتم وصفه بأنه “نقطة تحول أساسية في السينما الإماراتية والخليجية”. جدير بالذكر أن “الدائرة” يعتبر أول إنتاج روائي طويل لمجموعة MBC، ولقد تم تصويره في دبي وأبوظبي.

 -“ظل البحر” هو ثاني أفلامه الروائية الطويلة وقد عرض لأول مره في مهرجان أبوظبي السينمائي (2011) وشارك كذلك في عدة مهرجانات عربية وعالمية.

يبرز اسم نواف الجناحي كمخرج صاحب تجربة سينمائية لافتة ومتفردة بإخلاصها للغة البصر واستغلال كافة الإمكانات التعبيرية التي تضمنها الصورة، فأفلامه التي صنعها حتى الآن تجعله حالة مميزة في مسيرة السينما الإماراتية باعتباره صاحب اتجاه مستقل يبتعد عن الخطابية والمباشرة والتقليدية التي تضج بها السينما العربية عموماً. وإذا ما قررنا أن السينما هي في نهايتها “صورة” تتحدث وتحكي وتقول باستقلالية تامة فإن الأفلام التي تحمل توقيع “نواف الجناحي” هي أقرب إلى الحالة السينمائية الخالصة.

 

افلامه

هاجس انتاج 2002 (روائي قصير)

على الطريق 2003 (روائي قصير)

ارواح 2004 (روائي قصير)

مرايا الصمت  2006 (روائي قصير)

الدائره 2009 (روائي طويل )

crc-poster

ظل البحر (2011 روائي طويل)

ssh-poster