«دمية» ريم البيات يدخل مهرجان الخليج السينمائي

عنوان 345 من 348

عمان ـ الدستور

 

اختار مهرجان الخليج السينمائي في دورته الثالثة فيلم “دمية” للمخرجة السعودية الشابة ريم البيات ، للمشاركة في المهرجان ليكون مرشحا في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة.

 

وتعتبر مشاركة ريم البيات الثانية على التوالي في نفس المسابقة والمهرجان حيث اختير فلمها الأول “ظلال” في مسابقة المهرجان في دورته السابقة.

 

و”دمية” هو الفيلم الروائي الثاني للمخرجة ومدته 6,35 دقائق ، و يحكي في قالب فني تجريبي ، قصة فتاة صغيرة ، اسمها أصيلة ، تجبر على الزواج. وتقول المخرجة: إن زواج الصغيرات يعتبر وأدا للطفولة ، وعلى المجتمع أن يسن قوانين لحمايتها ، حسب المواثيق الدولية التي تلتزم بها جميع دول العالم.

 

قام ببطولة الفيلم كل من الفنان عبد الله الجفال والفنانة نور المشامع والفنانة شعاع توفيق.

 

استخدمت المخرجة البيات تقنية التصوير الفوتوغرافي في صناعة المشاهد ومن ثم تحريكها ، حيث يتكون الفيلم من 5000 لقطة فوتوغرافية تقريبا ، وتناولت المخرجة الموضوع بمعالجة فنية ، بعيدا عن المباشرة ، موظفة جماليات الصورة الفنية والموسيقى في قالب ابداعي ، مما يزيد من تأثير الرسالة.

 

كتب السيناريو الشاعر احمد الملا وقام بالمونتاج بدر الحمود ، ومساعد المخرج هاله القوصي. وموسيقى الفلم للفنان فواز الشواف والفنان عصام الغامدي وذلك في استوديو (Third world studio)ونفذ الهندسة الصوتية الفنان محمد الشماسي..

 

ستشارك ريم بفلمها”دمية”في عدد من المهرجانات العربية والدولية ، بدءا بمهرجان الخليج السينمائي الثالث في دبي ، خلال الفترة من 8 – 41 نيسان 2010م.