الفنان عبدالعزيز المليفي في حوار خاص لموفيانا بعد غياب

عنوان 228 من 348
الفنان عبدالعزيز المليفي في حوار خاص لموفيانا بعد غياب

موفيانا- الخبر

عبدالعزيز المليفي في سطور


بدايته كانت في اوخر التسعينات وتحديدا عام 1998 بمسلسل زهور وجدران مع المخرج الراحل عبدالعزيز المنصور ثم دموع شارع مع المخرج الكويتي دحام الشمري ثم توالت الاعمال بعد ذلك الى عام2005  كان اخر عمله له مسلسل مجاديف الامل مع المخرج السعودي عبدالخالق الغانم بعدها توقف  واختفى عن الساحه وهاهو يعود الينا في اوخر 2010 بصوره مختلفه كليا وتعتبر نقطة انطلاقه جديده ومختلفه مع المخرج السينمائي المصري هاني خليفه بمسلسل الجامعه

اعماله التلفزيونيه والمسرحيه

زهور وجدران(عبدالعزيز المنصور رحمه الله)-دموع شارع(محمد دحام الشمري)-شوية ملح(عبدالخالق الغانم)- سهم الغدر(عبدالعزيز المنصور رحمه الله + رمضان علي )-صرخة يتيم(زكي القاسم)-مجايف الأمل(عبدالخالق الغانم)-ثمن المشاعر(هشام العبدي)-بغوها طرب(حسن ابوشعيرة)-عذاب(فايز دعيبس)-عطر(هيثم زرزوري)-الساكنات في قلوبنا(ماجد الربيعان)-قصة هوانا(محمد القفاص) وحاليا مسلسل الجامعه ( هاني خليفة )

المسرحيات /
غابة الأصدقاء – المغامربو ناصر – الكشاف – شباب المدرسة ( اخراج )

اخراج 3 اعمال تثقيفية لأحد القطاعات الخاصة

الابتعاد عن الوسط

  • بعد نجاح مسلسل مجاديف الامل لم نرك في اعمال اخرى ما هو سر ابتعادك طوال الفترة الماضيه عن الشاشه ؟


اولا : تحية لموقع موفيانا ورئيسه الصديق مهنا عبدالله
، ثانيا : بعد مسلسل مجاديف الأمل مررت بظروف خاصة جعلتني ابتعد كثير وكانت هذه الفترة شبه مرحله انتقالية في حياتي في كثير من الأمور . وكما تعرف استاذي العزيز الساحه الفنية تحتاج للتواجد والتواصل الدائم .

  • اجابه دبلوماسيه منك هل سبب ابتعادك فعلا الاجواء المناخيه التي تسود الاجواء الفنيه؟


لا…. أبدا ولم أفكر فيها نهائيا ، مع اني لاأعرف ماذا تقصد بالضبط .

  • اقصد خلافات مع بعض الاشخاص المتواجدين في الوسط والشلليه التي على ضوئها توزع الاعمال والادوار؟


الحمد لاتوجد خلافات شخصية مع أحد ، فأنني أحترم الجميع واتمنى للجميع مااتمناه لنفسي ومؤمن بان لكل مجتهد نصيب ، أما بالنسبة للشللية فهي موجوده ولا احد يستطيع انكار وجودها وبقوة ولكن تبقى الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى .

  • هذا يجرنا لسؤال مهم وهو انك عرفت بعلاقتك القويه في بدياتك في الكويت مع المخرج  الكويتي دحام الشمري اين انت من اعماله وخصوصا انه متواجد وبقوه في الدراما الخليجيه من سنوات وحتى الان؟


صحيح بدايتي كانت من الكويت مع عائلة المنصور و المخرج محمد دحام الشمري ، ولكن كما ذكرت في السابق ابتعادي عن الوسط وعدم تواصلي مع الأساتذه والزملاء في الوسط هو السبب الرئيسي في نسيان كثير منهم المليفي ، كما يقول المثل ( بعيد عن العين بعيد عن القلب ) ويجب أن يؤمن كل فنان بأن لكل مخرج رؤيته الخاصه في اختيار ممثلينه حتى لو كان هذا المخرج قريب جدا وصديق وأن يحترم وجهة النظر من غير زعل وهذا الكلام لايعني بأن يوجد خلاف مع أحد من السابق ذكرهم فلهم كل الحب والتقدير . ومن خلال موقعكم ابعث رسالة للصديق المخرج الشمري وهي اعجاب بما يقدمه من اعمال متميزة وصورة رائعة للفن في الخليج  . وأتمنى التوفيق للجميع .

  • ما الذي تتمناه ان يتغير في الوسط؟


اتمنى من كل قلبي ان يسود الحب والود وان يبتعد كل من ليس له علاقة بالفن

السينما

  • نعلم انك كنت حاضرا في مهرجان  الخليج السينمائي الثالث 2010 في دبي كيف رايت المهرجان ومستوى الافلام المشاركه؟


من رأي متواضع ، المهرجان يحتاج الكثيرللاهتمام الاعلامي والاداري . أما بالنسبة للأفلام فنحتاج الكثير والكثير ، وهذا لايقلل من بعض الأفلام التي فعلا تستحق التقدير وعددهم قليل جدا .

  • ما ابرز ما لفت نظرك سواءا كان سلبيا او ايجابيا؟


الروح الحلوه التي كانت تجمع المشاركين في المهرجان ، فمثلا عند فوز الفلم السعودي عايش بجائزة أفضل فلم شاهدت السعادة في أعين كل المشاركين فلم أرى زعل او غضب كما يحصل في مهرجانات أخرى ، وكانت التبريكات تأتي لمخرج الفلم من كل مكان بعد إعلان النتائج وكانت من القلب الى القلب كما أحسستها فكان جو جدا جميل .

  • هل معنى ذلك ان وجدت اختلاف بين الوسط السينمائي والتلفزيوني؟


على الأقل من تجربتي المتواضعه وتواجدي في بعض المهرجانات الخليجية سواء التلفزيونية او المسرحية فلم ارى وبصراحة اجواء حب وتقدير من المتنافسين مثل مارأيت في مهرجان الخليج السينمائي الثالث  .

  • نعلم ان لديك ميول اخراجيه بجانب التمثيل هل تنوي المشاركه كممثل او مخرج في هذه النوعيه من الافلام ؟

لو تهيأت الظروف المناسبه والوقت ايضا ، فأتمنى دعواتك لي

  • ماهي تلك الظروف؟


الجدية والحب للعمل بفريق واحد من غير أي حواجز ووجود نص او فكرة  فعلا تستحق التجربة ومختلفه عما يطرح في أغلب المشاركات الحالية

عوده قويه مع الجامعه

  • تعتبر عودتك مفاجأه وقويه وانت الان تخوض تجربه جديده مع  شركة انتاج مصريه  ، قيم تجربتك في مسلسلك الجديد خصوصا وانك تعاملت مع نوعيه و جنسيات مختلفه في العمل وماهو هو الفارق بين العمل الخليجي والعربي ؟

بصراحه الحديث في هذه التجربة يحتاج لصفحات وصفحات . ولكن نعم يوجد فرق كبير واختلاف بين الاجواء في العمل في الخليج ومصر . ولكن لكل مكان نكهته الخاصه

  • نعلم ان مخرج الجامعه هو المخرج السينمائي المعروف هاني خليفه الذي اخرج سهر الليالي كيف كانت التعامل بينك وبينه وهل سنراك في اعمال عربيه قادمه ؟

بالنسبه للتعامل لايوجد مخرج وممثل بيني وبينه ,يوجد تفاهم وحب للعمل وهو يتقبل التغيير والاستماع لوجهات النظر وليس عند مشكله في ذلك نهائي ، وأنا شخصيا أرى انه ( الصعب السهل) فصعب ارضائه في الأداء وسهل في نفس الوقت فهو بجد يتعب على الممثل ومحب وحريص على ممثلينه بشكل كبير وان كانوا مكملين أو كومبارس يهتم بأدق التفاصيل التي لا يتخيلها الكثير ، فأنا استفادتي من  تجربتي معاه كبيره جدا ، يكفي بأنه لايملك في قاموسه جملة
(
اريد ممثل جاهز ) كما هي عند الكثير من المخرجين . وبالنسبه للمشاركه في أعمال عربيه مستقبليه : فأنا أتمنى التوفيق في اولى خطواتي وهي مسلسل الجامعه وأما المستقبل فلكل حادث حديث .

  • مالذي تتوقعه من هذا العمل؟ومالذي تتمناه؟وماهي خطواتك المستقبليه؟


قبل التوقع التمني فأنا اتمنى النجاح لهذا العمل خصوصا انه تم انتاجه بشكل احترافي وصادق من قبل الشركة المنتجة فلم تبخل على العمل من جميع النواحي وقدمت التضحيات وخصوصا من الناحية  الزمنيه التي استغرقها تصوير العمل  للظهور بأفضل صورة ، والتوقع بإذن الله تعالى ان يظهر هذا العمل بشكل مختلف عما قدم على الساحه العربية من جميع النواحي القصة ، الصورة ، الاخراج ، الحوار ، أما بخصوص الخطوات المستقبلية فأتركها لوقتها ان شاء الله .

تمنياتي لك ولموقع موفيانا التوفيق والنجاح ….